عدد المساهمات : 1286 تاريخ التسجيل : 27/01/2012 الموقع : همسات بنفسجية
موضوع: الفتوى بغير علم 22/03/12, 08:27 pm
الفتوى بغير علم
<blockquote class="postcontent restore ">
لا اعرف كلمة قليل ما نسمعها بين الناس جرت العادة بيننا ان نستعيب كلمة انا معرفش او انا لا اعرف فكل ما نسأل عن شئ حتى لو كنا منعرفش بنفتى ونخترع كلام اعتقادا منا ان من يقول لا اعرف هو انسان جاهل او انة هيكون مسخة او مجال للسخرية وطبعا الحقيقة غير كدة لأن من الافضل للمرء انة اذا كان لا يعرف فلا يفتى ويقول ما ليس بة علم كلمة بنستخدمها فى مصر وهى كلمة ( ابو العريف ) وهو الذى يفتى ويقول انا بفهم فى الطب والهندسة والمهن الحرفية ........... واخطر شئ لو وصل الفتوى فى الدين لان من يفتى فى الدين بغير علم اخطر من اللى يوصف وصفة خطأ تموت انسان ولأسف ان من يقول دون علم كثر هذة الايام وللأسف اى واحد منا ملتزم بعض الشئ او مطلق لحيتة نسألة فى امور فقهية فليس كل من هو مطلق لحيتة عالم وليس كل من هو ملتزم فهو بعالم فى الدين انظروا تلك الرواية : كان احد الصحابة اصيب فى رأسة فجرح جرحا عميق فنام فاحتلم فصحى من نومة فقال للصحابة هل اتيمم ام اغتسل فقال لة اصحابة بل اغتسل فلا يجوز لك التيمم وبالفعل استحم فدخل الماء الى الجرح العميق فمات متأثر من المياة فنقلة ما حدث للرسول صلى الله علية وسلم ما حدث فقال قتلوة قتلهم الله لماذا لم يسألوا فى ماليس لهم علم فأنما شفاء العيى السؤال (اى من يجهل امر يسأل فية ) والمفروض ان يتيمم ويجيئ بقماشة على جرحة يمسحها ويغسل سائر جسدة وهذا ما روى عن احمد وابو داود وجابر وغيرهم........... وتلك الرواية تدل على ان الجهل ادى لوفاة انسان
كذلك تجد الرجل طلق زوجتة ثلاث مرات فيذهب الى المسجد فيجد احد المصلين او القائمين على ادارة المسجد فيحكى لة ما اصابة فينصحة بان يودع فى صندوق المسجد 100 جنية او ريال او دينار فيغفر الله لة وبذلك يكون ادى الى ان يعيش الرجل فى زنا مع التى كانت تعيش معة
يحكى عن احد الرجال ممن يخطبون الناس من على المنابر انة سأل يا شيخ هل يجوز للرجل ان يكون ولى امة فى الزواج اذا كانت مطلقة او ارملة فيجيب ويقول يجوز فى حالة واحدة اذا كانت الامر بكر رشيد بالله عليكم ارأيتم كيف جاوب الجاهل وهو ممكن تكون الام بكر رشيد وعندها ولد للأسف اصبحنا فى زمن الرويبضة قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة . رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.
مش عيب اننا نقول فى حاجة مش عارفينها منعرفش وطبعا هيكون افضل ما نفتى فى شئ لا نعرفة وياريت يا جماعة نتحرى من نسألة فأكثر شئ خطير على الامة فتاوى الفضائيات نجد فضائيات كثيرة فتحت ونجد فيها من يفتى ولا نتأكد من علمهم ولا مصادرهم نجد فتوى غريبة من شيوخ تقول وجب علينا ان نقول نعم فى الاستفتاء على الدستور المصرى ومن يقول لا فأنة حرام شرعا ورغم انى قولت نعم لكن غضبت جدا من تلك الفتوى الغريبة فأنة امر شورى بيننا فليقول نعم من يريد وليقول لا من يريد
وسأذكر امر يخصنى وهو انى قد كتبت موضوع تضمن حديث عن الرسول فنبهنى احد المعلقين ان الحديث ضعيف وجاء لى بالرابط الذى يدل على ان الحديث ضعيف فحذفت الموضوع من كل المجموعات التى كتب فيها وكتبت نداء فى كل المجموعات ان من قرأ الحديث فلا يأخذ بة لانة ضعيف